أكادير: خروقات وتسيير عشوائي بالكلية متعددة التخصصات بورزازات يخرج أساتذة جامعيين للاحتجاج امام رئاسة الجامعة

15 يوليوز 2023 - 2:03 م

نظم أساتذة الكلية متعددة التخصصات بورزازات يوم الجمعة 14 يوليوز 2023 وقفة احتجاجية أمام مقر رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير على الساعة العاشرة صباحا، وفق ما ورد في بلاغ توصلنا به حول الموضوع. وحسب نص البلاغ فقد جائت هذه الوقفة تفعيلا لمخرجات الجمع العام ﻷساتذة الكلية للتنديد بمسلسل الخروقات الذي تعيشه الكلية منذ ما يزيد على أربع سنوات وللمطالبة بوضع حد للتسيير الكارثي والمزاجي بمؤسستهم من طرف العميد المنتهية ولايته.

وفق البلاغ نفسه فقد كانت الوقفة فرصة سانحة للتذكير بمجمل الخروقات والتعسفات التي تعاني منها الكلية والتي كان آخرها :

• إصرار العميد المنتهية ولايته على تقزيم تمثيلية الأساتذة بمجلس الكلية واللجن المنبثقة عنه واللجنة العلمية. • خلق لجن موازية خارج الإطار القانوني في محاولة لإضفاء الشرعية على قراراته المزاجية والتحكمية. • الانفراد بالقرارات التي تدخل في صلاحيات الشعب والمسالك. • الإصرار على إقصاء بعض الأساتذة من تحمل المسؤوليات البيداغوجية وعدم احترام قرارات الجموعات العامة للشعب والفرق البيداغوجية للمسالك مما أجبر عددا من اﻷساتذة على وضع استقالاتهم من تحمل المسؤوليات في ظل التسيير المزاجي والعشوائي للعميد المنتهية ولايته.

• التعسف الذي طال مجموعة من الأساتذة فيما يخص الترقيات في الدرجة وفيما يخص وضع ملفات التأهيل الجامعي برفض العميد بالنيابة تسلمها في غياب مكتب الضبط مما دفعهم إلى اللجوء للمفوض القضائي، مقابل ذلك يقوم بتسلم الملفات وتسهيل مسطرة التأهيل الجامعي على البعض الآخر.

• التضييق على تمثيلية النقابة الوطنية للتعليم العالي بالكلية وإغلاق القاعات والمدرجات في وجه الأساتذة كلما دعت الضرورة إلى عقد جموع عامة مما دفعهم إلى عقد اجتماع في الهواء الطلق بباحة الكلية في ظروف مناخية غير ملائمة يوم 11 ماي 2023.

كما ذكر البلاغ أن هذه الخروقات مجرد أمثلة عن مجمل الخروقات المسجلة والسلوكات غير المسؤولة للعميد المنتهية ولايته والذي يشغل منصب العميد بالنيابة منذ متم مارس 2023، التي كانت موضوع مراسلات وتظلمات وعرائض تم توجيهها لكل من رئاسة جامعة ابن زهر والوزارة الوصية.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .