نظمت جماعة بركان ورشة للإعداد المشترك لبرنامج الجهة المنفتحة

31 مارس 2023 - 7:11 م

في إطار ” بركان يوم أمس الخميس30 مارس 2023 على الساعة العاشرة صباحا بمركز القرب، ورشة للإعداد المشترك لبرنامج الجهة المنفتحة، بمشاركة ممثلي عن أعضاء المجلس الجماعي أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي و بعض موظفي الجماعة و موظفي عن عمالة بركان و ممثلي عن المجتمع المدني.
هذه الورشة التي تندرج ضمن سلسلة اللقاء ات التي تهدف إلى إعداد مسودة لبرنامج الإنفتاح حيث سيتم تنظيم استشارات حولها قبل المصادقة عليها من طرف مجلس جماعة بركان في دورة أكتوبر 2023.
الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة التي تأسست بتاريخ 21 أكتوبر 2022 والتي انخرطت فيه جماعة بركان ، وتضم 12 جهة و4 مجالس إقليمية و50 جماعة.
وتعد الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الإنفتاح والمتمثلة في الشفافية والمساءلة والحق في الوصول إلى المعلومة والمشاركة و المواطنة والرقمنة.
كما تجدر الإشارة بأن هذا البرنامج يتم تنفيذه بإشراف من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بشراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية أمباكت للتنمية.
وكان جدول الأعمال لورشة الإعداد المشترك يضم أربعة محاور ، بعد استقبال المشاركين‏ تلتها كلمات افتتاحية من السيد رئيس المجلس الجماعي تلاها السيد محمد الزاهري نائب رئيس المجلس الجماعي نيابتا عنه وعرض حول الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة والجدولة الزمنية لبرنامج الإنفتاح، تقديم المحاور الأولية ‏لبرنامج الإنفتاح ، بعدها تم التطرق لورشة عمل حول المحور الأول: “الديمقراطية التشاركية”، وبعدها ورشة عمل حول المحور ‏الثاني: “الحق في الحصول على المعلومات”، ورشة عمل حول المحور ‏الثالث: “الحكامة المحلية” ، ورشة عمل حول المحور ‏الرابع: “الشفافية المالية”.
ويهدف هذا البرنامج إلى دعم الجماعات الترابية المنفتحة من أجل تحسين أداء الخدمات العمومية من خلال نشر مبادئ الانفتاح والتي تشمل الشفافية والمساءلة والمشاركة و المواطنة ‏والولوج إلى المعلومة والرقمنة.


ويتضمن ذلك مواكبة الجماعات الترابية من أجل:

  • خلق الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، والتي تعتبر منصة مخصصة لتعزيز التبادل والتقاسم والتعلم في مجال الانفتاح.
  • تعزيز التعاون والحوار بين الجماعات الترابية حول الممارسات والتحديات المشتركة في ورش الإنفتاح على الصعيد الترابي.
  • دعم الجماعات الترابية من أجل اعتماد مشاريع الإنفتاح بإشراك جمعيات المجتمع المدني المحلي وجميع الفاعلين المعنيين في جميع المراحل.
  • بناء قدرات الجماعات الترابية والجمعيات المحلية في مجال مبادئ الانفتاح.
  • تقييم أداء الإنفتاح بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني على طول العملية (الخلق المشترك، التتبع المشترك، والتقييم المشترك)
  • تثمين الآليات والنهج والممارسات الفضلى المتعلقة بهذا الورش.
  • المساهمة في إشعاع المملكة دوليا في مجال الحكومات المحلية المنفتحة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .